.

.

** الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي

سُئِل -حفظه الله تعالى- ما نصّه : 
سؤال : شيخنا كما لا يخفى عليكم أن عبد المالك رمضاني قد ظهرت منه أشرطة سيئة فيها طعن في بعض أهل السنَّة ، وقال بهذا اللفظ ( الذي يتكلم في مشايخ الشام شرّ الخلق والخليقة ويجب أن يلقى في البحر ) ، هل بلغكم هذا بارك الله فيكم ؟ . 
الجواب : أنا بلغني بعض الشيء ، ما قد سمعت هذا الكلام إلى الآن ، على كل حال نعوذ بالله من الفتن . 
سؤال : ولعلمكم يا شيخ أنه قد حذر منه بعض المشايخ . 
الجواب : اعملوا بتحذير الجماعة الذين حذروكم ، أقول إذا كان الجماعة حذروكم لأشياء علموها أنا ما علمتها حتى أقولكم . 
سؤال : لقد حذَّر منه الشيخ فالح فما تقول شيخنا ؟! .
الجواب : والله الذي نعرفه على الشيخ فالح الغيرة على الدين ، فنسأل الله يصلح الأحوال ، يعني الشيء الذي يحصل فيه مثل هذا الأمر اجتنبوا صاحبه واغفلوا عنه وكأنه لم يكن .(2) اهـ 


** الشيخ العلامة عبيد بن عبد الله الجابري 

سئل -حفظه الله تعالى- ما نصّه : 
سؤال : من باب متابعة أهل العلم وسؤال أهل الذكر بالقدر الشرعي ، ما موقفكم -حفظكم الله- إزاء الشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري ... ؟ .
الجواب : .... الأخ عبد المالك رمضاني فأنا أراه حتى الساعة أنه إن شاء الله على السنَّة لكن له عبارات يُخدع فيها وتضّر بأهل السنَّة ، شريطه الأخير نسيت اسمه الآن(3) ، يعني وقع في إطلاقات لا تصلح ولا تُقبل منه ، والشريط سيئ جداً ، وأظن أن السائل(4) ماكر عفريت وكثير من السائلين هم مكرة عفاريت نفاريت ولا يتفطن لهم المسؤول وهذا يدل على أن الأخ عبد المالك قليل التجربة بالناس ، يعني ما عنده خبرة ، ما عنده تجربة بأحوال الناس ، ولهذا يقع وقعات ويطب طبات ، يعني الناس الآن لهم نفسيات ولهم أساليب عفريتية نفريتية ، أساليب ماكرة تحتاج إلى رجل خاض الميدان لسنين طويلة يعرف أساليبهم ويَحسب لكل عبارة حسابها ، فالأخ عبد المالك فات عليه هذا -بارك الله فيك- ، ولهذا كان شريطه الأخير سيئ جداً ... نعم ! ، وأنا -إن شاء الله- إذا سنحت لي فرصة ناصحته وأملي فيه أن يعود -إن شاء الله- عن ما قاله .(5) اهـ 

وقال أيضاً -حفظه الله- :
... وأما الشيخ عبد المالك فالذي -يعني- كنا نعرفه عنه وأرجو -إن شاء الله- أنه على السنَّة ، لكن في الحقيقة له شريط لم يعجبني ؛ نسيت ما أعرف اسمه .. شريط أنا لا أعرف اسمه(6) يعني يشتمل على لقاء أجراه معه بعض الجزائريين ، وأظن أن السائل مَاكر ولعـَّاب وسيئ القصد ، والأخ عبد المالك لم يتفطن لذلك ، فأطلق عبارات ما كانت في الحقيقة تنبغي له وما كنا نتوقع أن تصدر منه. 
فهذا الشريط لا يعجبني ، بل لا يعجب من اطلَّع عليه وعرف مغزى السائل ، وفَهم ما احتوى ذلك الشريط من عبارات فيها إطلاق وإجمال وأمور لم يتفطن لها الأخ عبد المالك . 
فالشريط المذكُور أنصح بعدم سماعه لما فيه من إجمال وإطلاق لا يصلح من طالب علم ينتسب إلى السنَّة ، وأنا عَازمٌ -إن شَاء الله- على مُناصحة الأخ عبد المالك وبيان ما احتواه ذلك الشريط من عبارات يتذرع بها أهل الأهواء ، وينسلّون بها للوقيعة بين أهل السنَّة .(7) اهـ 

وسُئل أيضاً ما نصّه : 
سؤال : يقول بعض الشباب لا تشتغل بالجرح والتعديل ، ولا يتكلم فيه إلا كبار العلماء ، وعلينا أن نشتغل بتعلم العلم ولا ندخل فيه ، ما هو مدى صحة هذا القول ؟ ، وهل يجوز للعامي المبتدئ في الالتزام أن ينقل أحكام العلماء في أهل الأهواء أو يصدر هو بعض الأحكام فيهم إذا كانت الأخطاء جلية ؟! . 
الجواب : أقول عليكم أنتم أولا الانشغال بالعلم والتوحيد ، تفقهوا في الدين الله ، وثانيا من جرَّحه أهل العلم الموثقون ... ثالثا إذا سئلت عن رجل جرَّحه أهل العلم الموثقون فاذكر أنه مجروح جرَّحه فلان بكذا ، هذا لا مانع .
السائل : عندنا شباب في فرنسا يزورونه كثيراً في اليمن . 
الشيخ : على السنّة ! . 
السائل : طيّب ، يوزّع هنا عندنا في الجزائر شريط لعبد المالك رمضاني الجزائري سموه ( ببراءة الفضلاء من منهج الإقصاء ) ، ذكر فيه هذا ...
الشيخ : هذا الشريط ليس بجيد ، أقول هذا الشريط ليس بجيد ، ولو كان الأخ عبد المالك عندنا على السنَّة ولله الحمد .. أمور لم يدركها . 
سؤال : ذَكَرَ أن علماء السلف يذكرون أن امتحان الناس بدعة وذكر اختلاف السلف في الرجال . 
الجواب : هذا -بارك الله فيك- امتحان الشخص لذاته ، أما امتحان الشخص لتعرف ما هو عليه من السنَّة أو البدعة فهذا سائغ عند أهل العلم ، امتحان الشخص لذاته يعني أنت تقول لشخص أنت مع عبيد لتنظر في حاله هل هو على السنَّة أو لا ؟ ، فهذا لا مانع منه بل النبي ص امتحن الجارية جارية معاذ بن حكم قال له : (( جئنا بها انظر أمؤمنة ! )) , قال لها : (( من أنا ؟ )) ، قالت : أنت رسول الله ، ولا يزال أهل السنَّة ينظرون في حال الناس ... فإذا رأوهم يوقرون الكبار ويجلُّونهم ويحترمون أهل العلم قالوا هؤلاء أهل سنَّة ، كنصر بن الليث وأهل الكوفة بسفيان وأهل الموسم بـ ...
سؤال : علقت ببعض الشباب شبهات مِنهُ مِن بينها ذِكرُه لِقصَّة .. 
الجواب : يا ولدي أقول لك هذا الشريط ليس بجيد وانتهى الحكم . (8) اهـ 


** الإمام المحدث ربيع بن هادي المدخلي 

سُئِلَ -حفظه الله- ما نصّه : 
سؤال : يحذرون من دروس الشيخ عبد المالك رمضاني -حفظه الله- ، فما نصيحتكم لهؤلاء الشباب ، علما بأن الشيخ عبد المالك -حفظه الله- يُدرِّس مختصر صحيح البخاري للعلامة الألباني !! ، فما نصيحتكم لهؤلاء الشباب ؟ . 
الجواب : والله الشيخ عبد المالك بينه أشياء وبين الشيخ فالح !! ، ولاشك أنه عنده أخطاء -غفر الله له- ، ونحن منتظرون منه أن يرجع عن هذه الأشياء ولاشك أنه قد ( ... ) . بعض الشباب وأخطئوا في حقه ولكن ما أستطيع أجامل وأقول أنه مائة بالمائة -بارك الله فيك- , هو عليه ملاحظات وأرجو منه أن يخرج من هذا الذي دخل فيه وينسجم مع المنهج السلفي وأهله ولا يستمر على هذه الطريقة التي هو عليها .
وأنا لا أحذر من دروسه , ولكن أنا أريد منه أن يمشي مع إخوانه .
الفرقة شر ، وأبو الحسن هو الذي جاء بهذه الفتنة ولم نرى من عبد المالك موقفا مشرفا , فمن واجبه أن ينصر إخوانه ولا يخذلهم .
أبو الحسن نادى بالفرقة وفرَّق السلفيين فعلا ، نادى في اليمن بالفرقة ونادى في المدينة بالفرقة ، وقال أنا أريد من أهل المدينة إما أن يكونوا معي بعني يشتركون أو يكونوا مع الشيخ ربيع فنشترك أو نحيدهم .
فترى الآن أهل السنَّة بسبب هذه الفتنة العظيمة التي ما أدركها عبد المالك ولا غيره ولا كثير من الناس , أدركها من احترق ( ... ) كلمة غير واضحة , واكتوى بنارها , أدركها وأدرك خطورتها وأبعادها أبو الحسن , جاء بأصول فاسدة ما جاء بها مبتدع أبداً , وزلزل بها شباب السنَّة وزلزل بها أصول السنَّة ، وفرَّق بها الشباب في العالم وفرَّق بها العلماء .
فنحن نريد عبد المالك وغيره ممن لم يعطي السنَّة حقها أن يغاروا عليها ، وعبد المالك من أهلها قد خدمها وقدَّم لها الشيء الطيب ؛ ولكن والله كل المحن التي مرت بالسلفيين وبالسلفية ما تصل إلى شيء مما أتى به أبي الحسن .
أكثر من 120 شريطا يحارب بها الشيخ ربيع ومشائخ السنَّة الفضلاء النبلاء .
يريد إسقاطهم وبإسقاطهم يسقط هذا المنهج ، وهو لا يستسلم لأحد ولو قال هيئة كبار العلماء فهو يكذب ؛ لقد رد فتواهم وألَّف ثلاث مجلدات في الرد عليهم وما أثنى على هذا إلا القطبيين .
لأن الفتوى التي صدرت في الإرجاء تناسبهم ، ونحن بارك الله فيكم .
أنا لا أريد الغلو في أحد ، لا في رسول الله ، ولا في الصحابة ، ولا في التابعين ، ولا في ابن تيمية ، ولا ابن القيم ، ولا ابن عبد الوهاب ، ولا الشيخ العبَّاد ، ولا الشيخ ربيع ولا طلاب العلم مثل عبد المالك ولا أمثال هؤلاء ؛ غلو أن تنـزل إنسان فوق منزلته ، فالغلو يجب أن يُحارب .
الآن ينقسم السلفيون لأدنى سبب وأنا في هذه المناسبة أنصحهم بالأخوَّة في الله وأن لا يفترقوا من أجل الشيخ عبد المالك ولا الشيخ فالح ؛ لا يفترقون ؛ نحن كنا في أيام يحصل مشاجرة بين الألباني وبين بعض المشائخ والله ما ( ... ) .
الآن كلما تقـول هذا فلان افترقنا ؛ كلما تقول على فلان الثاني افترقنا .
هذه طريقة سفيهة ، هذه طريقة جاهلية !! ؛ نحن ضد هذه الطريقة أبداً .
اختلف الشيخ فالح والشيخ عبد المالك وما أدري من ؟؟؟ لا نفترق .
فأنا أوصيكم بتقوى الله والاعتصام بكتاب الله وسنَّة الرسول أن نكون على مستوى هذه الدعوة من العقول الناضجة الواعية والقلوب الثابتة التي لا تتذبذب . 
شوف بريطانيا يفترقون من أجل فلان وفلان ؛ في فرنسا يفترقون من أجل فلان وفلان ؛ في إمارات يفترقون من أجل فلان وفلان ، فترى جسم يتهرى بكل سهولة ، فأنا أوصيك أخي علي وأوصي إخوانك العقلاء أن يتركوا هذه الطريقة ، لا يتعصبوا لفلان ولا فلان ، ولما تجيء تقول له فلان وفلان ما تبغاها لماذا ؟ ، هذا تعصب ، فاتركوا هذه الأساليب ، نحن نسعى أن يكون فالح وعبد المالك أخوين ، نحن نريد أن ننهي هذه المشكلة ، فيظهر في الساحة تعصب لفلان وفلان والنتيجة أننا نفترق .
لا ينبغي هذا ، افترَقُوا من أجل أبي الحسن ، افترقوا من أجل عدنان ، افترقوا من أجل فلان من أجل فلان !! ، لأن ما فيه حلم ، ما فيه حكمة ، الدعوة السلفية تحتاج إلى علم ، تحتاج إلى حكمة ، تحتاج إلى ثبات ، تحتاج إلى أخلاق عالية .
والله إن الألباني منذ أن عرفناه يحصل خلافات بينه وبين غيره !! ما نتعصب له ولا لغيره ، فنحن ننصحكم بهذه النصيحة الطيبة ، بارك الله فيكم ، وفقنا الله وإياكم .(9) اهـ


الحواشي : 

(1) مادة صوتية نشرت عبر شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 26/7/2003 ميلادي ومفرغة في نفس المقال .
(2) مادة صوتية نشرت عبر شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 26/7/2003 ميلادي ومفرغة في نفس المقال ، وأيضا أدخل إلى إذاعة سحاب السلفية .
(3) الشريط عنوانه : ( تنبيه الفضلاء من منهج الإقصاء ) ، أو بعنوان آخر ( ببراءة الفضلاء من منهج الإقصاء ) ( الناشر ) .
(4) والسائل هو : المسؤول الأول على تسجيلات دار الغرباء الجزائر العاصمة ، اسمه خالد الجيجلي ، وهم الغرباء حقا !!! ، وهذا الرجل معروف بدفاعه المستميت على أهل الأهواء مثل ... العيد شريفي ( الناشر ) .
(5) أجرى هذه المكالمة أخينا أبو ميكائيل لقميري الجزائري ( الناشر ) .
المكالمة مساء الجمعة بتاريخ : 28 ربيع الأول 1424 هجري ، الموافق لـ : 9/5/2003 ميلادي ، نقلا عن شبكة سحاب السلفية بتاريخ 21/5/2003 ميلادي .
(6) على ما أذكر هو : ( تنبيه الفضلاء إلى ترك منهج الإقصاء ) ، سُجِّل في الأيام الأخيرة من شهر رمضان عندما زاره العيد شريفي ولزهر وآخرين ( الناشر ) .
(7) شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 3/5/2003 ميلادي .
(8) شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 3/5/2003 ميلادي ، وعلى ما يبدو من تفريغ المالكة أن الشريط غير واضح ( شكيب ) .
(9) مكالمة هاتفية مع شباب مدينة ستن الفرنسية ، بتاريخ 23/8/1424هجري ، والمادة الصوتية نشرت عبر شبكة سحاب السلفية بتاريخ : 23/8/2003 ميلادي .
أحدث
هذا المقال هو الأحدث.
أقدم
رسالة أقدم

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى