.

.

العلامة الفوزان

تكفير حكام المسلمين عامة مذهب الخوارج
نص السؤال يقول - فضيلة الشيخ وفقكم الله - : الذين يكفرون جميع حكام المسلمين تكفيرا عاما هل يعدون من الخوارج ؟ وبماذا تنصحون من يجلس معهم ؟ وهل يأثم الإنسان إذا هجرهم أو أبلغ عنهم ؟
الجواب :
هذا هو مذهب الخوارج بلا شك ،فعليه أن ينصحهم ويببين لهم ويقولهم أنهم جهال ،يقولون هذا من باب الغيرة وإنكار المنكر بزعمهم ،لجهلهم فعليه أن يبين لهم ويوضح لهم ،فإن استجابوا فالحمد لله وإن لم يستجيبوا فإنه يبعد عنهم ،ولا يجلس معهم ،وأما الإبلاغ عنهم فإن كان يحصل منهم ضرر على المسلمين يبلغ عنهم ،وأما مجرد أنهم يتحدثون بينهم ولا حملوا سلاحا ولا خططوا تخطيطا يضر المسلمين لا يبلغ عنهم نعم .

تكفير الحكام بعد موتهم


نص السؤال:

فضيلة الشيخ، ما قولكم فيمن يكفر بعض الحكام بعدما ماتوا بحجة أنهم كانوا لا يحكمون بما أنزل الله ويظلمون، [وذلك معلومٌ عنهم]؛ فهل يجوز ذلك؟

الجواب:

لا يجوز تكفير المسلمين؛ إلا بدليل من الكتاب والسنة؛ ثم تكفير المعين فيه اختلاف، ولا تدري ماذا مات عليه؛ حتى لو ثبت أنه ارتكب شيئًا من المُكفِّرات ما تدري هو تاب ولا ما تاب، فلا تحكم عليه جزمًا بالكفر.

لكن تقول: من عمل كذا وكذا، من باب العموم؛ فهو كافر، أما أن تخصص أُناسًا بدون أن تعلم عن حالتهم عند الوفاة؛ هذا لا يجوز.

على كل حال الإنسان يحفظ لسانه عن التكفير، والتفسيق، والتبديع، ما كلفه الله بهذا، عليه أن يصلح نفسه هو، يتعلَّم، يدعو إلى الله، ويؤلف بين القلوب، ويجمع الكلمة، وينشر المحبة بين المسلمين. أما أنه ما يخلي شغله إلا أن فلان كافر، وفلان مبتدع، وفلان، وفلان؛ فهذه مصيبة. نعم.

إلا إنسان أغرَّ الناس، وخلف لهم كتبًا فيها ضلال؛ فأنت تبين الضلال الذي في كتبه. أما هو لا تحكم عليه، ما تدري عنه؛ لكن قل: كتابه الفلاني فيه كذا، وفيه كذا، ويجب على المسلمين أن يحذروا من الاغترار بهذا. إلى آخره، هذا لا بأس.

أما الأشخاص ما (..)، دعهم، دعهم إلى الله –عزَّ وجلَّ-. نعم.
تكفير الحكام 
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/...files/8825.mp3
نص السؤال أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : في هذه الأيام زاد انتشار تكفير الحكام، وتسفيه العلماء والطعن فيهم، خصوصا أن هناك رجلا يرسل بهذه الأفكار للشباب في هذه البلاد، السؤال: ما موقفنا من هذا الرجل ، من ناحية التحذير منه، هل نذكر اسمه ليعرفه الناس ويحذروه ، أم نكتفي بالتحذير من أفكاره فقط، وما توجهون به ؟



سؤال عن تكفير حكام الخليج
أو



التكفيريون أشد ضلالا من الخوارج
أو


الذي يدافع عن المكفرين فهو مثلهم و يجب التبليغ عنه
الذي يدافع عن المكفرين فهو مثلهم و يجب التبليغ عنه

الرد على من يقول أن دول العالم الأسلامي كلها ترفع رايات علمانية

متى يحكم على الحاكم بالكفر ومتى يخرج عليه



*****************

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى